تخطى إلى المحتوى

٥ طرق سحرية لتنظيف جدران المنزل باستخدام الخل

إستخدام الخل في تنظيف جدران المنزل

لا غنى عن وجود الخل الطبيعي في أي مطبخ، فله استخدامات كثيرة في الطهي، وإعداد الوصفات الشهية، لكن استخدامات الخل لا تتوقف على الطعام وحسب، بل تشمل أشياء أخرى داخل وخارج المطبخ، كالتنظيف.

يعد الخل أحد أقوى المنظفات الطبيعية متعددة الاستخدامات، فمن الممكن استخدامه لتنظيف بقع الملابس، أو بقع الصحون، أو حتى تنظيف الجدران.

تتعرض الجدران دائما إلى الاتساخ، خاصة في ظل وجود أطفال صغار، كما أن بعض البقع التي تعلق بالجدران تكن صعبة الإزالة، وتتطلب جهدا كبيرا لتنظيفها بالمنظفات الصناعية، في حين أن بالإمكان تنظيفها والحصول على جدران لامعة بجهد أقل، ودون خطر على الصحة، في هذا التقرير نستعرض طرق تنظيف الجدران المتسخة بالخل.

خليط الخل والماء


يخلط ربع كوب من الخل المركز، مع لتر واحد من الماء، وتغمر به منشفة نظيفة ثم تمسح بها الجدران، هذه الطريقة تصلح لإزالة البقع متوسطة الشدة.

إستخدام الخل في تنظيف جدران المنزل

الخل وبيكربونات الصودا

يعد مزيج الخل وصودا الخبز أحد أشهر المنظفات الطبيعية، عند مزج كوبين من الخل مع كوب من بيكربونات الصودا ومسح الجدران المتسخة، من المؤكد أن النتيجة ستكون مبهرة، وسيعود لون طلاء الجدران كما لو كان حديثا.

تعرف ايضا على :طرق التخلص من الناموس🦗 في المنزل

بخاخ الخل


يوضع خليط الخل المخفف بالماء في بخاخ، ويرش بها المنحنيات والزوايا الموجودة في الجدران، والتي يصعب الوصول إليها بالطريقة العادية، فيرش الخل على المنطقة المراد تنظيفها ثم يترك قليلا، وبعد ذلك يمسح بمنشفة جافة ونظيفة.

خليط الخل وزيت الزيتون

تضاف بعض قطرات زيت الزيتون إلى محلول الخل المخفف بالماء لتنظيف وتلميع الجدران الخشبية المدهونة بالطلاء.

خليط الخل وسائل تنظيف الجدران

عند إضافة الخل إلى سائل تنظيف الجدران، يمكن القضاء على بقع الجدار الصعبة والقاسية مثل رسومات الأطفال، بسهولة كبيرة، إذ يعمل الخل على إذابة البقع وتفتيتها، فيما يقوم المنظف بمهمته الأساسية وهي جعل الجدار نظيفا ولامعا، فقط يترك الخل على المنطقة المتسخة مدة 10 دقائق، قبل استخدام المنظف الذي يحتوي على الخل أيضا.

تنظيف الجدران الزيتية بالخل

يفيد محلول الخل كثيرا في تنظيف الجدارن المطلية بطلاء الزيت، فهذا النوع من الطلاء تتراكم عليه الأوساخ سريعا، وعند عدم تنظيفه لفترة طويلة، يصبح من الصعب إزالة البقع الموجودة عليه.

استخدامات اخرى للخل في المنزل

  • منظف لجميع الأغراض
  • التخلص من النمل بالخل يساعد الخل في القضاء على النمل، إذ يمكنكِ باستخدام بخاخ مملوء بالخل بمفرده أو بمزجه مع بعض الماء إخفاء النمل من منزلك في دقائق.
  • تنظيف الملابس بالخل .
  • التخلص من البقع العنيدة بالخل.

أقرأ أيضا: أفكار غير تقليدية لنظافة حمامك🛁🛁

حيل ذكية أيضا في استخدام الخل

  • امنعي العفن من النمو داخل حمامك عن طريق رش ستارة الحمام والحوائط بالخل المقطر.
  • امنعي النمل من الانتشار في منزلك عن طريق رش الخل فوق رخامة المطبخ وحواف النوافذ وأعتاب الأبواب وكل المداخل الأخرى التي يمكن للنمل الدخول منها.
  • الخل بطبيعته مُنفر للقطط ويعمل على تكسير البروتينات في البول. استخدميه لتنظيف الأماكن المخصصة للقطط.
  • اشتري خل أبيض مركز بنسبة 100%. يُعد الخل الأبيض المقطر هو أقوى أنواع الخل التي يمكنك استخدامها لتنظيف منزلك.
  • استخدمي زجاجتيّ رش مختلفتين للخل. قد تحتاج بعد مهام التنظيف منك استخدام الخل الأبيض غير المخفف (المركز بنسبة 100%) بينما ستحتاجين إلى تخفيف الخل بالماء للقيام بالمهام الأخرى. املئي زجاجة رش كاملة بالخل الأبيض والأخرى بمزيج نصفه خل ونصفه ماء وعلّمي كل زجاجة باسم لتفرقي بينهما.
  • لإزالة بواقي الملصقات من الأثاث أو غيره، رشي الجزء الموضوع عليه الملصق بالخل، ثم أزيلي باقي الملصق بعد مرور 10 دقائق.

مصادر:

ويكي هاو

سوبر ماما

Sending
User Review
0 (0 votes)

نسعد بسماع ارائكم والرد على اية استفسارات

error: Content is protected !!