تخطى إلى المحتوى

كيفية تنظيف مكيف الهواء

تنظيف تكييف- كيف تنظف المكيف

كيفية تنظيف مكيف الهواء

تعتبر وحدة تكييف الهواء جزءًا مهما في منزلك والذي بإمكانه أن يجعل منزلك واحة للراحة والاسترخاء. بمرور الوقت ، قد تلاحظ تغير كفاءة المكيف لعوامل عدة منها تراكم الأتربة أو ضعف بعض المكونات أو تلفها .لذلك فمن الضروري الفحص الدوري على تكييف الهواء لديك لفحص كفائته.

يعد تنظيف مكيف الهواء عنصرًا أساسيًا في الصيانة ، مما سيبقي مكيفك في حالة جيدة لفترة أطول وهذا معناه عدد أقل من الإصلاحات باهظة الثمن وكذلك فاتورة طاقة أقل. مع بعض الوقت والصبر والدقة ، يمكنك تنظيف مكيف الهواء الخاص بك بنفسك للحصول على أداء أفضل.


نصائح لتنظيف مكيف الهواء :


قبل أن ندخل في كيفية تنظيف مكيف الهواء جيدًا ، هناك بعض النصائح وفقا ل David Leroy Companyالتي يجب أن تضعها في اعتبارك :-

• هذه العملية سوف تستغرق وقتا. خصص نصف يوم تقريبًا للقيام بالمهمة بشكل صحيح.
• ستتطلب أجزاء من التنظيف حركات دقيقة وبارعة.
• قد تحتاج إلى أدوات متخصصة لإكمال التنظيف.
بينما يمكنك القيام بهذا النوع من الصيانة بنفسك ، فقد تجد أن الصبر والمهارات الحركية الدقيقة المطلوبة للمهمة تجعل هذه الوظيفة أكثر ملاءمة للمحترف.

• إذا كانت وحدة تكييف الهواء متسخة بشكل خاص أو يظهر عليها تآكل شديد ، فمن الأفضل الاستعانة بخبير.




الفرق بين ملفات المكثف وملفات المبخر

قبل البدء في تنظيف وحدة التكييف الخاصة بك ، من المفيد أن تفهم قليلاً عن كيفية عمل النظام. تحتوي مكيفات الهواء على مكون داخلي ومكون خارجي ، ويحتوي كل منهما على نوع مختلف من الملفات التي تحتاج إلى تنظيفها.

سوف تجد ملفات المبخر في الجزء الداخلي من الوحدة. عادة ما تكون هذه الملفات مصنوعة من النحاس ، الذي يوصل الحرارة بسهولة ، كما أنها تحتوي على سائل تبريد. تمتص الملفات الحرارة عندما يمر الهواء الدافئ فوقها ، ويتبخر المبرد إلى حالة الغاز.

من هناك ، ينقل المبرد الهواء الدافئ إلى الوحدة الخارجية ، حيث يمر عبر الضاغط إلى ملف المكثف. في هذه المرحلة ، يعيد الضاغط المبرد إلى الحالة السائلة. ثم يقوم ملف المكثف بإطلاق الحرارة في الهواء المحيط بمساعدة مروحة العادم.

لتنظيف مكيف الهواء الخاص بك ، عليك العمل على كل من المكونات الداخلية والخارجية لوحدتك.

———————————————————–

من هناك ، ينقل المبرد الهواء الدافئ إلى الوحدة الخارجية ، حيث يمر عبر الضاغط إلى ملف المكثف. في هذه المرحلة ، يعيد الضاغط المبرد إلى الحالة السائلة. ثم يقوم ملف المكثف بإطلاق الحرارة في الهواء المحيط بمساعدة مروحة العادم.

لتنظيف مكيف الهواء الخاص بك ، عليك العمل على كل من المكونات الداخلية والخارجية لوحدتك.


كيفية تنظيف وحدة التكييف بالداخل:

غسيل مكيف-كيفية تنظيف التكييف


يعود الأمر إليك فيما إذا كنت تريد البدء بالجزء الخارجي أو الداخلي من الوحدة. سنبدأ باتجاهات الجزء الداخلي.

  1. افصل الكهرباء عن مكيف الهواء
    تحتوي مكيفات الهواء على الكثير من الأجزاء المتحركة ، ولأن السلامة هي الأهم ، يجب إيقاف تشغيل الطاقة في مقبس الحائط الرئيسي. هذا يعني أنه لن يكون لديك أي أضواء ، لذلك هذا بالتأكيد أن تنظيف تكييف الهواء مهمة نهارية. إذا كانت وحدتك الداخلية في مكان مظلم ، مثل العلية ، فستحتاج إلى إعداد الإضاءة المناسبة.
  2. افتح وحدة التيار المتردد
    سيكون لوحدة المنفاخ الخاصة بك بابًا لملف المبخر. اعتمادًا على وحدتك ، قد تضطر إلى إزالة الشريط اللاصق. غالبًا ما يكون هناك عدد قليل من المسامير أو المسامير التي تثبت الباب في مكانه.
  3. تنظيف ملفات مبخر مكيف الهواء
    إذا كان لديك فرشاة ناعمة ، فاستخدمها لإزالة الغبار من الملف. سيتكون هذا الغبار من أي جسيمات تنتشر داخل منزلك. لذلك إذا كنت عرضة للحساسية ، فقد ترغب في ارتداء قناع. أفضل حل للتنظيف هو منظف ملف بدون شطف يمكنك شراؤه من متجر الادوات المنزليه. يتطاير هذا الرذاذ ثم يقطر في وعاء تصريف الوحدة ، مع أخذ الأوساخ والغبار معه. رش الرغوة بالتساوي قدر الإمكان ، واحصل عليها في جميع المناطق الصغيرة التي لا يمكنك الوصول إليها يدويًا. أفضل وقت للقيام بذلك هو في يوم دافئ ، بحيث عندما تقوم بتشغيل الوحدة مرة أخرى ، فإن تكثيف التيار المتردد يشطف الملفات.
  4. قم بتنظيف وعاء تصريف مكيف الهواء:
    بمجرد أن يقوم منظف الملف بعمله تمامًا ، قم بتنظيف حوض التصريف. يعد الصابون والماء الساخن مكانًا جيدًا للبدء ، ويساعد التبييض في التعقيم. اذهب لمزيج 50/50 من المبيض والماء. صب المحلول في البالوعة للتأكد من أنه نظيف. إذا كنت تريد طريقة طويلة الأمد لمنع استنزاف الطحالب من نمو الطحالب ، يمكنك شراء أقراص تصريف التيار المتردد من معظم متاجر تحسين المنزل والأجهزة.
  5. نظف مصرف مكيف الهواء إذا كان مسدوداً:
    إذا كان محلول التبييض يغسل بسهولة في البالوعة ، يمكنك تخطي هذه الخطوة. إذا كان بطيئًا ، فقد يكون الصرف مسدودًا. بدون التنظيف والصيانة المنتظمة ، يمكن أن يتراكم العفن والطحالب في البالوعة. عادة ما يكون أنبوب PVC بعرض بوصة واحدة ، لذلك لا يتطلب الأمر الكثير من التراكم حتى يسد. قد ينتهي تصريفك بالخارج ، غالبًا حول وحدة المكثف. خلاف ذلك ، سوف يدخل إلى حوض غسيل أو مصرف في الطابق السفلي. إذا كانت وحدتك في العلية ، فقد تستنزف أحد جدرانك الخارجية. اتبع المصرف إلى حيث ينتهي وأحضر معك مكنسة كهربائية رطبة / جافة.
  6. إذا كنت قلقًا بشأن تلويث المرشح ، فيمكنك إزالته من الفراغ. خذ خرطوم التفريغ وثبته حتى نهاية أنبوب التصريف. يمكنك منع تسرب الهواء عن طريق وضع منشفة حول الفجوة.
  7. إذا كنت تريد إحكامًا شديدًا ، فقم بشريط لاصق على الخرطوم وصفيهما معًا. قم بتشغيل المكنسة الكهربائية واتركها تعمل لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق لإزالة أي تراكم قد تراكم.
  8. أغلق لوحة الوصول AC
    أعد تركيب لوحة الوصول باستخدام نفس المسامير التي قمت بإخراجها في بداية الإجراء. إذا كان لديك شريط رقائق معدني HVAC ، فاستخدمه لإغلاق الجزء العلوي والسفلي من لوحة الوصول. لا تقم بإخفاء ملصق الشركة المصنعة ، حيث قد يحتاجها الفني لإجراء الصيانة أو إجراء إصلاحات على الوحدة. هذا كل ما عليك القيام به للتنظيف المنتظم ، ولكن قد تواجه تحديات لا يمكنك التعامل معها بنفسك. إذا كان لديك ملفات مبخر على شكل حرف A ، فقد تجد أجزاء لا يمكنك الوصول إليها لأن الملفات محاطة على كلا الطرفين. إذا لم تكن قد قمت بتنظيف ملفات الإطار A الخاصة بك منذ فترة ، فهناك فرصة جيدة لأنك ستحتاج إلى الاستعانة بمساعدة المحترفين لتنظيفها تمامًا.

تنظيف وحدة التكييف بالخارج

تنظيف مكيف من الخارج- كيفية تنظيف المكيف

يتطلب تنظيف الوحدة الخارجية وملفات المكثف الخاصة بها عملاً أكثر من التعامل مع الجزء الداخلي للوحدة. نظرًا لأنه يتعرض باستمرار للعوامل الجوية ، يتسخ هذا الجزء من نظامك بسرعة كبيرة للغاية. ستحتاج أيضًا إلى المزيد من المعدات المتخصصة لتنظيفها. اتبع هذه الخطوات للحفاظ على عمل وحدتك الخارجية في أفضل حالاتها

1. افصل وإزالة شبكة التيار المتردد
مرة أخرى ، تأكد من إيقاف تشغيل الطاقة. يمكنك فصل الكهرباء عن صندوق الفصل الخارجي قبل البدء.

أخرج مسامير الصفائح المعدنية الموجودة أعلى الوحدة. بمجرد إزالتها ، ارفع وحدة المروحة والشبكة. تحتوي معظم الوحدات على ارتخاء كافٍ في الأسلاك لضبط الجزء العلوي لأسفل وميله على الحائط دون الحاجة إلى فصل أي أسلاك.

2. إزالة الحطام في مكيف الهواء
اعتمادًا على وحدتك ، سيكون هناك كمية متفاوتة من الحطام في الجزء السفلي من مكيف الهواء. لا تحتوي الطرز على مستوى الدخول عادةً على واقيات تمنع الحطام من الوصول إلى الجزء العلوي من وحدة المروحة ، لذلك قد يكون لديك أوراق أو بذور أو حتى أغصان صغيرة في المقلاة السفلية.

يمكنك إزالة الحطام يدويًا ، أو يمكنك استخدام مكنسة كهربائية رطبة / جافة لإخراجها بالكامل.

3. تنظيف ملفات و زعانف مكيف الهواء
تعلم كيفية تنظيف ملفات مكثف التيار المتردد أمر بسيط. ستحتاج إلى محلول تنظيف ملف متوفر في أي متجر لتحسين المنزل. لاحظ أن منظف ملفات المكثف مادة كاوية للغاية ويمكن أن تسبب حروقًا. الأدخنة خطيرة أيضًا ، لذلك لا يجب استخدام هذا المنظف على الملفات الداخلية.

اخلط أو خفف محلول التنظيف وفقًا للإرشادات ، وأضفه إلى بخاخ المضخة. رشها على الملفات. سوف تتشكل رغوة في غضون بضع دقائق ، ويمكنك غسلها بخرطومك.

لا تستخدم غسالة الضغط لهذه المهمة. الزعانف حساسة نوعًا ما ، ويمكن للضغط أن يتلفها بسهولة.

4. افرد زعانف مكيف الهواء
تقلل زعانف الانحناء من تدفق الهواء ، لذا فإن هذه الخطوة مهمة في الحفاظ على الكفاءة. أفضل طريقة للقيام بذلك هي شراء أداة زعنفة. هذه المجموعات الرخيصة لها أسنان تسمح لك بتمشيط عدد معين من الزعانف في البوصة. تأكد من أنك تستخدم العدد الصحيح من الزعانف لكل بوصة لوحدتك. كل ما عليك فعله هو تمشيط الزعانف بعناية لإعادتها إلى مكانها.

5. تنظيف حول وحدة تكييف الهواء
استبدل قفص المروحة وثبته على الوحدة بالمسامير التي قمت بإخراجها من قبل. تأكد من نظافة المنطقة المحيطة بالوحدة تمامًا لمسافة قدمين على الأقل في كل اتجاه ، مما يضمن تدفق الهواء الأمثل.

6. تسوية وحدة تكييف الهواء
قد تترسب الأوساخ أسفل الوحدة الخاصة بك وتتسبب في انقلابها. إذا كانت وحدة المكثف خارج المستوى لفترة طويلة جدًا ، فقد تفشل مبكرًا وتؤدي إلى إصلاحات مكلفة. إذا وجدت أن المكثف ليس مستويًا ، فاستخدم الحشوات لتوصيله إلى حيث يجب أن يكون.


كيفية تنظيف فلتر تكييف الهواء

تنظيف فلتر التكييف


إذا كنت تتساءل عن كيفية تنظيف وحدة تكييف نافذة ، فإن أول شيء عليك فعله هو تنظيف الفلتر. غالبًا ما تحتوي وحدات تكييف الهواء المركزية على فلاتر من المفترض أن يتم استبدالها بدلاً من تنظيفها ، لذلك إذا كنت تنوي تنظيف الفلتر على وحدة كبيرة ، يجب عليك مراجعة دليل التعليمات لمعرفة ما إذا كان تنظيف الفلتر خيارًا بالفعل. تختلف إزالة الفلتر باختلاف الوحدة ، لكن خطوات تنظيف المرشحات متماثلة إلى حد كبير.

  1. تفريغ مرشح التيار المتردد
    للصيانة الدورية ، التنظيف بالمكنسة الكهربائية هو كل ما عليك القيام به. استخدم ملحقًا بدون فرشاة ، فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف الفلتر. قم بتشغيل فوهة الفراغ لأعلى ولأسفل بطول الفلتر. من المحتمل أن ترى إزالة قدر كبير من الغبار. إذا كان لديك حيوانات أليفة ، فقد تضطر إلى المرور فوق الفلتر عدة مرات إضافية لإخراج أكبر قدر ممكن من الشعر. لا تضغط بشدة على الفلتر وأنت تقوم بالمكنسة الكهربائية ، وإلا فقد ينتهي بك الأمر إلى تمزيقه أو إحداث انحشار فيه.
  2. نقع مرشح التيار المتردد
    املأ حوض الاستحمام أو أي وعاء كبير آخر بماء بدرجة حرارة الغرفة. أضف القليل من المنظفات السائلة العادية واخلطها جيدًا حتى يتجمع الماء. ضع الفلتر في الحاوية وتأكد من أنه مغمور. حرك الفلتر للخلف وللأمام ، بحيث يكون مغطى بالكامل بمحلول الصابون ، واتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة. لا تستخدم الفرشاة أو الأدوات الكاشطة الأخرى على المرشح ، لأنها قد تسبب تلفًا. يعد استخدام خرطوم طريقة جيدة لإزالة الأوساخ والحطام. قم بخلط الخراطيم جانبًا تلو الآخر حتى تصبح المياه نظيفة.
  3. رش مرشح التيار المتردد
    اخلط محلول واحد لواحد من الخل والماء وأضفه إلى زجاجة رذاذ. رش جانبي الفلتر ، وامنحه 10 دقائق حتى يقتل المحلول البكتيريا. اشطف الفلتر تحت الماء الجاري قبل المتابعة.شركة تنظيف مكيفات بجدة
  4. جفف مرشح التيار المتردد
    تحتاج فلاتر التيار المتردد إلى التجفيف في الهواء ، وقد يستغرق الأمر عدة ساعات حتى تصبح خالية تمامًا من الرطوبة. للمساعدة في هذه العملية ، يمكنك وضع الصحف على الأرض أسفل الفلتر. قم بإمالة الفلتر على الحائط أعلى الصحف. بمجرد مرور ثلاث ساعات على الأقل ، يمكنك إعادة تركيب الفلتر في وحدة تكييف الهواء. الحفاظ على تشغيل مكيف الهواء بقوة مكيف الهواء النظيف هو مكيف هواء فعال ، لكن قضاء الوقت في تنظيف وحدة التكييف بنفسك ليس عمليًا دائمًا. إذا كنت لا تمتلك مكنسة كهربائية في المتجر ، أو لا ترغب في التعامل مع حلول التنظيف الكيميائية أو لا ترغب في قضاء ساعات في تمشيط زعانف مكيف الهواء بعناية وإعادتها إلى مكانها. ، فقد حان الوقت لاستدعاء المحترفين. بامكانك الاستعانة بخدمات شركة تنظيف مكيفات بالقرب منك للمساعدة في تنظيف وحدة التكييف الخاصة بك .

مصادر:

How to clean Air conditioning

نسعد بسماع ارائكم والرد على اية استفسارات

error: Content is protected !!