Saudia Arabia

١٠ نصائح لمطبخ نظيف ومتألق

0 Comments

١٠ نصائح لمطبخ نظيف ومتألق


المطبخ بالنسبة للكثيرين هو قلب المنزل. غرفة يتجمع فيها الناس للطهي وتناول الطعام والاختلاط مع بعضهم البعض. المطبخ قيد الاستخدام اليومي ، وغالبًا ما تتميز المهام التي تقوم بها في المطبخ بالكثير من الفوضى والفوضى. لكي يكون قضاء بعض الوقت في الطهي في المطبخ أمرًا ممتعًا ، من المهم أن يكون المطبخ نظيفًا ومرتبًا. من الجيد أيضًا محاولة الحفاظ على ترتيبها في الحياة اليومية ، حتى لا تضطر إلى قضاء الوقت والطاقة في التنظيف والغسيل قبل أن تتمكن حتى من بدء الطهي. نظرًا لأن المطبخ غالبًا ما يتسخ جدًا عند استخدامه ، فمن المهم أيضًا أن تغسل الغرفة بأكملها جيدًا من حين لآخر.

أقرأئي ايضا : تخلصي من روائح الطهي من مطبخك بطرق بسيطة .

١- ابدئي بملء غسالة الاطباق


ابدأ بوضع جميع الكؤوس والأكواب والأطباق وأدوات المائدة في غسالة الأطباق ، بحيث يتم تنظيفها بعيدًا عن الطريق. اشطف بقايا الطعام برفق وانقعه في ماء ساخن ببضع قطرات من صابون الأطباق مع الاستمرار. إذا كانت الأطباق طازجة ، فغالبًا ما يكون البرنامج البيئي أو برنامج البطاقة على الجهاز كافيًا. من ناحية أخرى ، إذا تركت الأطباق لبضعة أيام ، فقد ترغب في تشغيل برنامج أطول للتأكد من أن كل شيء نظيف تمامًا. إذا كان لديك الكثير من الأطباق ، على سبيل المثال بعد حفل عشاء كبير أو ما شابه ، نوصيك بغسل الأشياء التي تنتمي معًا في نفس الوقت. على سبيل المثال ، يمكنك أن تأخذ حوضًا منفصلاً للأكواب والأطباق وأدوات المائدة ، وآخر للأواني والمقالي ، حيث تحتاج الأواني الخشنة إلى درجات حرارة أعلى ووقت أطول لتنظيفها.


بعد بضع دقائق ، يمكنك محاولة شطف الأشياء التي نقعتها ووضعها في غسالة الأطباق مع الأخرى إذا كان لديك مساحة. تذكر أن تنظم ما تضعه في الماكينة جيدًا ، بحيث يمكنك استخدام المساحة بكفاءة أكبر وتجنب تشغيل عدد كبير جدًا من الأجهزة.

تتمثل إحدى الطرق الجيدة في فرز الأشياء المتشابهة معًا ، على سبيل المثال وضع أكبر الأطباق معًا في الخلف مع تجميع الأطباق الأصغر في المقدمة ، وجميع أكواب الحليب على نفس الجانب والأكواب على الجانب الآخر ، وجميع الشوكات معًا في درج أدوات المائدة وما إلى ذلك. يمكنك توفير مساحة كبيرة من خلال الفرز أثناء تحميل كل شيء ، بالإضافة إلى توفير الوقت عند تنظيفه مرة أخرى.



الآن بعد أن تم تنظيف جميع الأطباق ، أصبح لديك مساحة أفضل للغسيل بشكل صحيح.

٢- تنظيف وتنظيم طاولة المطبخ


أولاً ، ابدأ بإزالة ما لا ينتمي إلى المطبخ. ثم أعد أدوات المطبخ إلى أماكنها ، وأزل الزجاجات الفارغة وحاويات التوابل وما شابه ، واغتنم هذه الفرصة أيضًا لتنظيف الأشياء التي تعرضت لها لفترة طويلة. إذا كان المقعد مرتبًا ، فلن تترك الغبار الذي يتعين عليك إزالته في الخطوة التالية يسقط على كل ما يخص الأدراج والخزائن ، وبالتالي ستحصل على غسيل أبسط وأكثر كفاءة.

3. قومي بإزالة الغبار – ابدأ من أعلى الخزانات


ابدأ دائمًا من الأعلى وشق طريقك تدريجيًا لأسفل أثناء تجفيف الغبار وغسله. إذا كان لديك خزائن حائط لا تصل إلى السقف ، فهذا هو المكان المناسب للبدء. يتراكم الغبار هنا بسرعة بالإضافة إلى الشحوم والأوساخ والبكتريا والفيروسات التي تصاحب المقلاة والبخار عند الطهي.

إذا كان هناك الكثير من الغبار فوق الخزانات ، فقد ترغب في استخدام مكنسة كهربائية محمولة أولاً لإزالة الأسوأ. بدلاً من ذلك ، يمكنك استخدام المكنسة الكهربائية العادية بفوهة صغيرة إذا وصلت للأعلى.

بأخذ معظم الغبار مقدمًا ، تحصل على وظيفة أقل اتساخًا ، ويصبح من الأسهل تنظيف الأسطح تمامًا. بمجرد إزالة معظم الغبار ، يمكنك استخدام قطعة قماش مع القليل من سائل غسيل الصحون أو بخاخ عام على الأسطح لتنظيفها تمامًا. اغسل المصابيح وعتبات النوافذ أيضًا في الارتفاع.

من خلال البدء من الأعلى ، يسقط الغبار المتبقي ، ويصبح من السهل الحصول عليه عندما تأخذ المقاعد والأرض. تذكر أيضًا أن تغسل الجزء السفلي من الخزانات العلوية ، حيث يسهل نسيانها ، في نفس الوقت الذي يستقر فيه الكثير من الشحوم والأوساخ هنا.

٤- نظفي شفاط ومروحة المطبخ


بما أن مروحة المطبخ فوق الموقد ، يجب غسلها أولاً. أخرجي الفلاتر وضعيها في غسالة الأطباق مع القدور والمقالي. إذا كان هناك الكثير من الشحوم في المرشحات ، فيمكن أيضًا نقعها لمدة عشر دقائق أولاً في الماء الساخن وزالو. لا تستخدم مسحوق غسيل الأطباق أو منظف فرن قوي في نقع المرشحات ، فهو يثبت بالصابون المخصص لغسل اليدين. اغسل الجزء الخارجي من المروحة برذاذ المطبخ أو البخاخ العام. تذكر أن تغسل تمامًا من الأعلى ومن الجانب السفلي أيضًا للمروحة حول المرشحات. امسح الماء الزائد والصابون بمنشفة جافة أو قطعة قماش نافذة للحصول على مظهر لامع بدون خطوط.

٥- تنظيف الميكروويف


أخرج الطبق من الميكروويف وانقعه إذا لزم الأمر ، أو ضعه في غسالة الأطباق. ضعي وعاءًا صغيرًا من الماء وعصير الليمون في الميكروويف ، واطهيه على نار كاملة لمدة 3-5 دقائق. سيؤدي ذلك إلى تفكيك الشحوم وتسهيل غسل الفرن بقطعة قماش.

٦- تنظيف الافران


إذا كان لديك فرن ذاتي التنظيف ، يمكنك وضع منظف. قم بإزالة الشبكة وصواني الخبز بحيث يصبح الفرن فارغًا تمامًا. ثم ضع منظف ذاتي. غالبًا ما يستغرق هذا ساعة أو ساعتين حسب الفرن ونوع التنظيف. بمجرد الانتهاء من التنظيف الذاتي ، يمكنك غسل كلٍ من الشبكة وصينية الخبز.

 بالماء الساخن والخل. غالبًا ما يكون نقعها لمدة 10 دقائق قبل غسلها بفرشاة فكرة جيدة. في حالة النقع ، يمكنك استخدام مسحوق غسيل الأطباق العادي في الماء لإذابة الدهون الصعبة. بعد الانتهاء من التنظيف الذاتي ، تذهب بقطعة قماش مبللة لتجمع الرماد بعد ما خرج من الفرن.

إذا لم يكن لديك فرن ذاتي التنظيف أو كنت ترغب في التنظيف جيدًا ، يمكنك فرك الفرن بمنظف مناسب للفرن والشواية. هناك أيضًا منتجات تنظيف أخرى صديقة للبيئة. على سبيل المثال ، يمكنك اختبار خدعة مسحوق صودا الخبز هذه:

⁦◀️⁩ صب بعض الماء الدافئ في القاع وعلى طول جدران الفرن بأفضل ما يمكنك (هنا يمكنك استخدام زجاجة رذاذ لتوزيع الماء بشكل أفضل على الجدران).

⁦◀️⁩ وزعي مسحوق صودا الخبز على الجدران وعلى الباب الزجاجي.

⁦◀️⁩ اتركه لبضع ساعات أثناء قيامك بأشياء أخرى ، أو طوال الليل (نصيحة هنا هي أن تبدأ بهذا في اليوم السابق ، بحيث يكون الفرن جاهزًا للغسيل في نفس الوقت مثل باقي المطبخ).

⁦◀️⁩ تُغسل من الفرن بقطعة قماش أو منشفة ورقية.

⁦◀️⁩ افركِ أي بقايا بقطعة قماش أو ليفة معدنية.

٧- تنظيف الثلاجه والفريزر


الوصية الأولى هنا هي مراجعة محتويات الثلاجة ، والتخلص من كل الطعام الذي لم يعد من الممكن أكله. تذكر: استخدم حواسك لمعرفة ما إذا كان الطعام صالحًا للأكل ؛ هناك الكثير الذي يبقى لطيفًا لفترة من الوقت بعد تاريخ انتهاء الصلاحية.

أخرجي جميع محتويات الثلاجة ، بما في ذلك الأرفف. اغسل الثلاجة بالكامل بالداخل بالماء الدافئ والصابون قبل غسلها على الرفوف وإعادة تركيبها. قم بإخراج التركيبات الفضفاضة الأخرى في باب الخزانة واغسلها أيضًا قبل إدخالها مرة أخرى. تجنب استخدام المنظفات الكيماوية في الثلاجة – التزم بالبخاخات الخفيفة متعددة التنظيف أو قطرات الخل أو الليمون في الماء.


في الفريزر ، يمكنك إخراج الأدراج والرفوف ، ووضع الطعام المجمد على طاولة المطبخ في الوقت الحالي. ثم اغسل كل من الديكور وداخل الخزانة بالماء الساخن مع إضافة 1-2 ملاعق كبيرة من الخل. تجنب استخدام الكثير من المنظفات في المجمد ، لأنها قد تترك بقايا الصابون في الفريزر. يستغرق الغسل السريع بالخل دقيقتين فقط ، ويظل الطعام مجمداً حتى تنتهي من الغسيل.

٨- نظف الموقد والحوض والصنبور


على الموقد ، من الجيد استخدام رذاذ قابل للذوبان في الدهون يكون في نفس الوقت خفيفًا بدرجة كافية لاستخدامه في المناطق التي تحضر فيها الطعام ، مثل رذاذ المطبخ الجيد. رش الخليط واتركه على الموقد لفترة من الوقت بينما تمر فوق الحوض والصنبور بقطعة قماش وربما ليفة معدنية أو فرشاة ، اعتمادًا على الحوض الذي لديك.

من السهل نسيان أمر الغسل في الصنبور في الحياة اليومية ، ولكن يمكن أن تتراكم الكثير من البكتيريا هنا ، حيث يتم استخدامه كثيرًا عند الطهي. يمكن أن يكون الحوض الفولاذي الذي أصبح باهتًا ويصعب تنظيفه وكأنه جديد عن طريق ملء الحوض بالماء الساخن ووضع قرص غسيل أطباق أو القليل من مسحوق غسالة الصحون في الأعلى وتركه حتى يستقر قليلاً.

ثم مرر فوق الحوض بفرشاة الأطباق قبل وضعها في غسالة الأطباق مع الباقي. تتراكم الكثير من البكتيريا بسرعة على فرشاة الأطباق ، لذا فهي تستفيد من الدورة في غسالة الأطباق. إذا كنت تستخدم صابون الأطباق العادي أو رذاذ المطبخ هنا (وغير غسالة الصحون) يمكنك ترك الماء للخطوة التالية.

الآن تم ترك الموقد لبضع دقائق ، وسيكون من الأسهل غسله عندما ينفد التسرب المحترق. لجعل سطح الزجاج يلمع ، من الأفضل أن تمسح بقطعة قماش جافة في النهاية ، حتى تتجنب الماء ورذاذ المطبخ الذي يتسبب في ظهور خطوط عندما يجف.

في نفس الوقت ، اغسل أدوات المطبخ الأخرى الموجودة في المقدمة ، مثل آلة القهوة وماكينة المطبخ والمحمصة وما شابه ذلك.

٩- اغسلي الجدران والاحواض والواجهات


هنا قد ترغبي في ملء الحوض النظيف بالماء الساخن وصابون الأطباق ، إذا لم يكن لديك بالفعل، صُنع صابون الأطباق لإذابة الشحوم رائع لغسل الأسطح. انقعِ قطعة قماش جديدة في الماء في الحوض ، واغسليها بسرعة على الجدران من السقف لأسفل. تأكد من قضاء بعض الوقت الإضافي في المناطق الأكثر تعرضًا ، مثل ألواح الحائط فوق الحوض والموقد. اغسل جميع الجبهات والمقابض وأي شرائط ومآخذ. ثم اغسل سطح العمل والواجهات السفلية. تأكد من عدم استخدام الكثير من الماء على قطعة القماش عند المرور فوق الأسطح ، خاصةً إذا كان لديك تجهيزات مطبخ أو سطح عمل خشبي. إذا لزم الأمر ، استخدم منشفة مطبخ جافة لمسح الماء الزائد. أخيرًا ، امسحي الألواح.

١٠- تنظيف الارضيات


أنت الآن على وشك الانتهاء من التنظيف الشامل للمطبخ بأكمله. أخيرًا ، تبقى الأرضية حيث تراكم الحطام والغبار والفتات خلال عملية الغسيل. ابدأ بالمكنسة الكهربائية الأكثر خشونة ، حتى تكون متأكدًا من أن بقايا الطعام وأي رماد من منظف الفرن لن يتم جره على الأرض. ثم استخدم ممسحة مبللة حتى تتمكن من غسل بقايا الصابون من الغسالة بالإضافة إلى كل شيء آخر استقر على الأرض منذ آخر مرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *