تخطى إلى المحتوى

حافظي على نظافة مطبخك بهذه الخطوات البسيطة

حافظي على نظافة مطبخك بهذه الخطوات البسيطة

حافظي على نظافة مطبخك بهذه الخطوات البسيطة

 تنظيف المطبخ بأكمله هي مهمة شاقة ومتعبة، إلّا أنها ليست كذلك في حال تقسيمها إلى عدَّة أجزاء ليتم تنظيف كل جزء على حدة، ولكن قبل أن يتم البدء بكل جزء منفصل يُنصح أن يُخصص المرء وقتاً لتنظيف وترتيب الأمور البسيطة في المطبخ، مثل: غسل الأواني المتراكمة، ووضع الأشياء في أماكنها المخصصة، حيث يمنح ذلك مساحة كافية للعمل ويخفف من العبء أثناء التنظيف.

[١] كيفية تنظيف المطبخ

تعطي رائحة الأسطح في المطبخ رائحة زكيّة للمكان، حيث يمكن استخدام قشور البرتقال على الرفوف وداخل حوض غسيل الأطباق، وذلك من خلال مزج تلك القشور مع خلّ أبيض ونقعها لمدّة أسبوع في مكان بارد، ثمّ حلّ الخليط بالماء ووضعه في زجاجة رذاذ واستخدامه للرش عند الحاجة.

[٢] تنظيف حوض غسيل الأطباق

يمكن تنظيف حوض غسيل الأطباق من خلال اتباع الخطوات الآتية:

[٣] وضع سائل تنظيف على حوض غسيل الأطباق لمدّة بضع دقائق، ثمّ تنظيفه باستخدام قطعة قماش مبللة؛ كي لا تخدش الحوض. التنظيف جيّداً داخل الزوايا وحول الحنفيّات، ثمّ غسل السائل باستخدام صنبور الماء. تجفيف الحوض بقطعة قماش ناعمة ونظيفة. تحضير خليط مكوّن من الخل والماء ووضعه في زجاجة رذاذ. رشّ الحوض بالخليط لتطهيره وإزالة البقع. استخدام قطعة قماش جافّة لمسح الحوض وتلميعه جيداً. تنظيف الأطباق لتنظيف الأطباق يجب أولاً تحضير الماء الساخن والصابون، وإذا كان حوضاً مزدوجاً يُمكن التخلّص من القمامة في أحد الأحواض، وتخصيص الجانب الآخر من الحوض للتخلّص من بقايا الطعام سريعاً أثناء الجلي، أمّا إذا كان حوضاً مفرداً فيُمكن التخلّص فيه من جميع القمامة، والتخلّص من بقايا الطعام في أحد الأطباق المتسخة، ثمّ تخصيص مكانٍ للأطباق التي تحتاج للنقع في الماء، ووضع الأطباق المتسخة جداً في الأسفل، وملء الأوعية الكبيرة كالمقالي مثلًا بالماء والصابون الساخن ووضعها جانباً، ثمّ إجراء عملية التنظيف.

[٤] تنظيف الغاز والفرن يجب تنظيف الغاز أو الشعلات الكهربائية من فترة لأخرى، ويُنصح أولًا بإزالة عيون الغاز وغسلها بالماء الدافئ والصابون أو وضعها في غسالة الصحون، ثمّ مسح الغاز بواسطة الإسفنجة والصابون، أو استخدام مناديل خاصّة للتخلّص من البقع، ثمّ تجفيفه بقطعة من القماش، أمّا الفرن فيتمّ تنظيفه عن طريق سحب القضبان ونقعها بالماء الدافئ والصابون لعدّة ساعات، وتنظيف الفرن بعمق كلّ بضعة أشهر عن طريق مزج ربع كوبٍ من الملح، مع ثلاثة أرباع الكوب من صودا الخبز، وربع كوبٍ من الماء، مع التأكّد من عدم الوصول للفتحات المعدنية حتّى لا تتضرّر، ثمّ إزالة المزيج ومسح الفرن بقطعة قماش نظيفة.

حافظي على نظافة مطبخك بهذه الخطوات البسيطة

[٥] تنظيف خزائن المطبخ يمكن تنظيف خزائن المطبخ من خلال اتباع الخطوات الآتية:

[٦] رشّ الخزانات بمنظّف خاص للأسطح، لجعل الأوساخ قابلة للإزالة. وضع القليل من المنظّف على قطعة قماش قبل البدء بعملية التنظيف. تنظيف الخزانات ومسحها جيّداً للتخلّص من الأوساخ والشحوم، مع تنظيف الجزء العلوي منها كذلك. استخدام قطعة قماش جافة لإزالة بقايا الأوساخ. استخدام محلول الخل والماء بكميات متساوية لاستخدامه في تلميع خزانات المطبخ بقطعة قماش.

ملاحظة: يمكن استخدام فرشاة الأسنان في التنظيف في حال وجود شقوق في الخزانات. مسح الأرضية يجب مسح أرضية المطبخ بواسطة ممسحة، والوصول بها إلى أسفل الخزانات نظراً لاحتمالية احتوائها على فتات الطعام، كما يجب سحب الأجهزة الكهربائية بهدف المسح لمسافات قريبة من الجدار قدر الإمكان، مع الإشارة إلى أنّ بدء المسح يكون من المنطقة الأبعد عن المدخل وصولاً إلى المدخل.[٧] تنظيف الميكرويف يمكن تنظيف الميكرويف من خلال وضع عدد قليل من المناشف الورقية المبلّلة بداخله، ثمّ تشغيل الميكرويف على درجة حرارة عالية لمدّة 3-5 دقائق، حيث إنّ البخار الذي يخرج من تلك المناشف يجعل بقع الأوساخ سهلة الإزالة، فبعد أن تبرد قليلاً يتمّ استخدامها في مسح داخل الميكرويف.

[٨] تنظيف الخزانات العلويّة والأدوات المثبتة

تُستخدم قطعة قماش مُبلّلة بالماء والصّابون لمسح أبواب الخزانات العلويّة والقطع الأخرى المثبتة على الجدران، بالإضافة لأي شئ آخر يُمكن للفرد مواجهته أثناء تفقده للجهة العلويّة من المطبخ، ويتبع ذلك تنظيف الأدوات المطبخيّة المثبّتة، كالميكرويف على سبيل المثال، فيتم رش الجزء الداخلي من الميكرويف بمنظّف متعدّد الاستخدامات ويُترك لحوالي دقيقتين قبل مسحه، أو يُمكن استبدال ذلك باستخدام قطعة قماش مبللة بمزيج مخفّف من الخل الأبيض والماء، وذلك في حال كانت القطعة التي يتم تنظيفها مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ (بالانجليزية: Stainless steel)؛ فهذا يُساعد على التخلّص من أي بقع ناتجة عن البصمات.

[٧] تنظيف الثلّاجة

يُمكن التأكد من تنظيف الثلاجة بطريقة صحيحة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

شركة تنظيف بالطائف. مطبخ
شركة تنظيف بالطائف.تنظيف مطابخ
[٥] البدء بإزالة كافّة الأطعمة من الثلاجة حتّى يتسنّى فرزها والتخلّص من كافّة ما فسد أو انتهت صلاحيته منها، وفي نفس الوقت الاستفادة من توفير مساحة إضافيّة للأطعمة الجديدة. تنظيف كامل أسطح الثلاجة من رفوف وأدراج بشكل جيّد، مع الحرص على تفقّد البقع اللزجة والتخلّص منها، ويُمكن استخدام محلول مكوّن من ملعقتين من صودا الخبز مُضافة إلى ما يُقارب لتر من الماء، واستخدام اسفنجة للقيام بذلك. استخدام قطعة قماش مبللة بالماء لغسل وتنظيف أي بقايا من محلول صودا الخبز، ثُم تتبع هذه الخطوة بتجفيف الأسطح بمنشفة نظيفة. استخدام علبة من صودا الخبز للتخلّص من رائحة الثلاجة الكريهة، وذلك من خلال فتحها وتركها فيها. تنظيف اسفنجة غسل الأطباق والمناشف تكثر في العادة الجراثيم في في الإسفنجة المستخدمة في غسل الأطباق بشكل مستمر، فبقاؤها رطبة في المطبخ من حين لآخر يساعد بشكل كبير على تكاثر البكتيريا فيها، لذا يتوجب غسل الإسفنجة بعد كل مرة يتم استخدامها لغسل الأطباق، وذلك باستخدام الصابون المضاد للبكتيريا والماء الساخن، وبالإضافة إلى ذلك يجب الاهتمام بغسل المناشف التي تستخدم في تجفيف الأطباق مرة واحد على الأقل أسبوعياً وذلك لتجنب تراكم البكتيريا فيها، وبالعادة يتم استخدام الماء الساخن لغسلها لإزالة أكبر قدر من الجراثيم.

[٩] تنظيف الأجهزة الكهربائية يُمكن تنظيف الأجهزة الكهربائية من أدوات الخلط، والمطحنة، وآلة صنع القهوة، والميكرويف، وغيرها، باتّباع الخطوات الآتية:

[٥] استخدام قطعة اسفنجية مبللة بالماء الدافئ والصابون لمسح الميكرويف من الداخل، أما البقع الصعبة فيمكن التخلص منها من خلال مزج ملعقتين طعام من صودا الخبْز مع لتر من الماء ومسح البقع بالمزيج ومن ثمَّ مسحه جيداً بقطعة قماش مبللة ثمَّ تجفيفه، كما ويمكن تنظيف البقع الصعبة في الميكرويف من خلال وضع كوب ماء في داخله ليغلي حيث سيساعد البخار المتصاعد على إزالة البقع بسهولة، ويجب التنبه إلى أهمية تنظف القرص الدوار جيداً بالماء والصابون.

[١] بالنسبة للأجهزة الكهربائية الأخرى فيمكن مسحها فقط، ويمكن الاستعانة بالدليل الخاص بكل جهاز والمرفق معه عند شرائه لمعرفة الطريقة الأنسب للتنظيف. تنظيف غسالة الصحون إن وُجدت عن طريق تشغيلها وهي فارغة، ويمكن وضع صودا الخبْز فيها أو الخل لتعقيمها، ومسحها من الخارج بقطعة قماش مبللة.

[١] نصائح إضافيّة لتنظيف المطبخ هناك نصائح إضافيّة يمكن اتباعها لتنظيف المطبخ، ومن أبرزها:

[١٠] مسح وتنظيف واجهات الأجهزة كلها. تنظيف ومسح واجهات الخزائن، بالإضافة لتنظيف شفاط المطبخ. مسح الأرضيّات. التأكد من تنظيف سلة المهملات من داخلها وخارجها. الحرص على تنظيف أسفل الثلاجة وموقد الغاز، أو سطح الثلاجة العلوي. مسح وتنظيف رفوف الخزانات الدّاخلية.

مصادر

كيف تنظفين مطبخ بسرعة

شارك هذا الموضوع:

Sending
User Review
0 (0 votes)

نسعد بسماع ارائكم والرد على اية استفسارات

Call Now

error: Content is protected !!